ظاهرة الطلاق - صحيفة ثربان الإلكترونية




الطلاق هو انفصال الزوجين بطريقة شرعية له صلة بالدين ولهذه اجراءات رسمية محدده وقد يتم بأتفاق الطرفين أو عند الوصول الى طريق يصعب استمرار الحياة فيكون المصير هو الطلاق وهو أمر صحي وواقع أجتماعي .

تعاني الكثير من المجتمعات من إرتفاع نسبة الطلاق وهذا يترتب عليه أمور سلبية على المجتمع والعائلة وقد تأخذ الأمور منحى أخر قد تصل الى التنافر والتدابر وتقاطع الرحم ونشوء الحقد والضغينة بن المتخاصمين والتي قدتمتد و تكون على نطاق واسع .

هناك إستفسارات ترد من باحثين وكتاب عن ارتفاع الطلاق وزيادة في نسبته وخاصة في بلادنا المملكة العربية السعودية وبتحديد مدينة جدة أو بعض المدن وأن هذا التساؤل يجعلنا على مفرق طرق وتشعبات بأسباب ومسببات لا حصر لها وقد يكون بعضها تافهاً وقد يصل عمر الزواج الى اقل من يوم .

ان هذه الارقام تحتاج لإحصائيات بمنهجية منظمة وتكون المصادر جهات معنية لِنستطيع الحكم على أن الطلاق أصبح ظاهرة أو مشكلة إجتماعية وعدم الاعتماد على ما ينشر دون توثيق وهذا مطلب .

ان أسباب الطلاق كثيرة ولا يمكن حصرها بمقال فقد يكون بعضها وليدة اللحظة وبعضه بأسباب مباشرة أوغير مباشرة .

وأن ضعف الثقافة الحقوقية لدى الزوجين وعدم إعطاء الفرصة لإكتشاف الآخر والواقعية في الحياة الزوجية وتدخل أطراف أخرى ودور التواصل الإجتماعي ألقت بظلالها على نشوب فجوة بين المقبلين على الزواج زاد من المشكلة وخاصة أذا ، أعتمد المقبلين على الزواج في إتخاذ الخيال ،والكذب ،وصناعة الوهم ،ورسم الشخصية غير واقعية لكل طرف مما تزيد الوضع أكثر تفاقماً وحده فيما بعد الى ما يتبع ذلك من أسباب اخرى جعلت من وقع الطلاق قاب قوسين أو أدنى .

أن الاجراء الوقائي في تفادي وقوع الانفصال والوصول الى انصاف الحلول مطلب ومقصد شرعي .

أن التوعية والتثقيف المقبلين على الزواج وإنخراطهم لدورة مكثفة أصبح مطلب من المطالب لكي ينير الطريق العتمة أمام الحياة الجديدة ولوضع النقاط على الحروف ويسلط الضوء على القواسم المشركة بين المقبلين على الزواج وبيان الحقوق والواجبات والإختيار حسب الكفاءة ،والتوافق ،والقبول ،والبعد عن الماديات .



د. توفيق إبراهيم الكناني
تعليقات : 0 | إهداء : 0 | زيارات : 159 | أضيف في : 07-19-2020 07:31 | [أضف تعليق] إرسال لصديق طباعة حفظ بإسم حفظ PDF


د. توفيق إبراهيم الكناني
د. توفيق إبراهيم الكناني

الحجم

تقييم
10.00/10 (1 صوت)

مشاركة

محتويات مشابهة/ق

محتويات مشابهة

الاكثر تفاعلاً/ق/ش

الافضل تقييماً/ق/ش

الاكثر مشاهدةً/ق/ش

الاكثر ترشيحاً/ق/ش

الافضل تقييماً/ش

الاكثر مشاهدةً/ش

الاكثر ترشيحاً/ش

الاكثر تفاعلاً

الاكثر اهداءً

الافضل تقييماً

الاكثر مشاهدةً

الاكثر ترشيحاً

الاكثر تفاعلاً/ق

الاكثر اهداءً/ق

الافضل تقييماً/ق

الاكثر مشاهدةً/ق

الاكثر ترشيحاً/ق

المشاركات والتعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل الرأي الرسمي لصحيفة (ثربان) الإلكترونية بل تمثل وجهة نظر كاتبها