أدبي الباحة والصيف الثقافي - صحيفة ثربان الإلكترونية




المقالات محليات › أدبي الباحة والصيف الثقافي
أدبي الباحة والصيف الثقافي
شهدت معظم الأندية الأدبية في الآونة الأخيرة حراكا ثقافيا حافلا بالابداع والتنوع اثرى المشهد الثقافي في وطننا الحبيب رغم كل الانتقادات الموجهة للأندية ولا أعلم إذا كان هذا الحراك نابع من الرغبة في التغيير ومواكبة الرؤية أو كان ردة فعل لاثبات الذات ودحر الاتهامات وهو في كلا الحلين جميل .

وسأخذ نادي الباحة الأدبي الثقافي نموذجا وهو الذي تميز في الأعوام الأخيرة بملتقياته ومهرجاناته واصداراته وشمولية مايقدم للساحة الثقافية محليا وعربيا , ربما بحكم انتمائي للباحة ومتابعتي الدائمة لنشاطات ناديها رغم أن الحظ لم يحالفني لحضور كل فعالياته الصيفية إلا أنني كنت أتابع ماينشر عبر الصحف ووسائل التواصل باهتمام .

ففي فصل الصيف جعل نادي الباحة الأدبي صيف الباحة هذا العام ثقافيا بامتياز سواء في موضوعاته أو تنقله بين المحافظات فقد فتح لمبدعي المنطقة وللمصطافين أيضا أبواب المشاركة وخرج إلى جمهوره بكل ثقة ليقدم مايقارب 22 فعالية خلال شهرين تقريبا ووجد تفاعلا كبيرا وأصداء واسعة في الأوساط الثقافية .

كانت البدايه بالسهرات الرمضانية تحت عنوان ( أجمل الذكريات وأطرف المواقف الرمضانية ) ثم اقام أمسية شعرية وقصصية شارك في الأمسية محمد منسي وأريج حنش ومحمد جبران وتوفيق غانم وشريفة سعد , صحبهما معرض فن تشكيلي ومعرض للكتاب وحفل توقيع للمشاركين في الأمسية , أعقبها بملتقى المسرحيين بالباحة بمشاركة رواد المسرح من أبناء المنطقة ’ فدورة في الخط العربي ( أصدقاء الحرف ) - " رجال " بمقر النادي , وكذلك " للنساء " في أحد المولات العامة , ثم أمسية ثقافية بالتعاون مع جامعة الباحة بعنوان " دور الأدب والأدباء بمنطقة الباحة في الساحة الثقافية " .

وكعادته كل عام أقام معرضه المتنقل في منتزهات وغابات المنطقة بدأها بغابة رغدان .

ومن نشاطاته التي لفت الأنظار هذا العام الملتقى الثقافي الصيفي المتجول في المحافظات بدأها بمحافظة بلجرشي , ثم الملتقى الثقافي في محافظة القرى ولم تخل هذه الملتقيات من معارض تشكيلية وخط عربي معرض الكتاب ، وبمقر النادي أقام دورة ( لغة الإشارة ) بالتعاون مع مجلس شباب المنطقة , وكذلك ورشة عمل " تجربتي " بالتعاون مع الغرفة التجارية بالباحة .

وفي لفتة انسانية استضاف ملتقى التوحد بالتعاون مع جمعية تعاطف وأقام ورشة عمل ( الرسم بالألوان المائية ) للشباب من الجنسين .

ثم انتقل بالملتقى الثقافي المنوع إلى المندق حيث أقيم بمنتزه البرج في محافظة المندق الذي يكتظ بالمصطافين وتخلله مسابقات ثقافي ومشاركات للبراعم ومعرض كتاب أيضا وحفل توقيع , وأقام بعد ذلك ورشة عمل بالتعاون مع مجلس شباب المنطقة ( دورة التدوين البصري ) للجنسين بحضور شبابي كبير .

وبين حشود المصطافين أقام أمسية شعرية بمهرجان ( ديار العز ) بغابة رغدان للشاعرين عبد الله الصيخان ، عبد المحسن اليوسف صاحبهما عزف منفرد على العود للفنان متعب الغامدي بإدارة د احمد قران الزهراني , ثم دشن إصداراته النادي الجديدة ومنها كتاب د أحمد قشاش الذي اثار ضجة اعلامية كبيرة , وختم بمسرحية " عروش " بالتعاون مع جمعية الثقافة والفنون بالباحة .

إنه مزج ثقافي مبهج لم يهمل أي فئة من فئات المجتمع وهذا ما نتمناه من مؤسساتنا الثقافية .





بقلم الكاتبة - مريم خضر :
تعليقات : 1 | إهداء : 0 | زيارات : 1505 | أضيف في : 09-13-2018 05:13 | [أضف تعليق] إرسال لصديق طباعة حفظ بإسم حفظ PDF

التعليقات
5704 Saudi Arabia "محمد الشدوي" تاريخ التعليق : 09-19-2018 01:03
أحييك أستاذة مريم علماً أن الباحة متخمة بالصحفيين ولكن لانجدهم ولو أن الأمر يتعلق بالإمارة لوجدنا لهم تزاحما لنيل السبق الصحفي
لكني أجزم أن الأنقياء لن يترددوا في إبراز المجهود للآخر وكذا فعلت أنت

[محمد الشدوي]


مريم خضر
مريم خضر

الحجم

تقييم
1.00/10 (1 صوت)

مشاركة

محتويات مشابهة/ق

محتويات مشابهة

الاكثر تفاعلاً/ق/ش

الافضل تقييماً/ق/ش

الاكثر مشاهدةً/ق/ش

الاكثر ترشيحاً/ق/ش

الافضل تقييماً/ش

الاكثر مشاهدةً/ش

الاكثر ترشيحاً/ش

الاكثر تفاعلاً

الاكثر اهداءً

الافضل تقييماً

الاكثر مشاهدةً

الاكثر ترشيحاً

الاكثر تفاعلاً/ق

الاكثر اهداءً/ق

الافضل تقييماً/ق

الاكثر مشاهدةً/ق

الاكثر ترشيحاً/ق

المشاركات والتعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل الرأي الرسمي لصحيفة (ثربان) الإلكترونية بل تمثل وجهة نظر كاتبها