في لقاءت خاصة .. د. هوساوي ود. خطاب والمصباحي يتحدثان عن فعاليات يوم سلامة المرضى بمستشفى عرفان العام - صحيفة ثربان الإلكترونية




الأخبار محليات › في لقاءت خاصة .. د. هوساوي ود. خطاب والمصباحي يتحدثان عن فعاليات يوم سلامة المرضى بمستشفى عرفان العام
في لقاءت خاصة .. د. هوساوي ود. خطاب والمصباحي يتحدثان عن فعاليات يوم سلامة المرضى بمستشفى عرفان العام

جدة - جمعه الخياط : في ندوة سلامة المرضى التي رعاها دكتور عبدالاله الهوساوي المدير العام للمركز السعودي لسلامة المرضي ينظم مستشفى باقدو والدكتور عرفان العام فعاليات يوم سلامة المرضي صباح الخميس الموافق ١٤ مارس ٢٠١٩ بقاعة نبيل زمزمي بالمستشفى .

وشارك فيها كل من دكتور صبا العبسي مديرة الجودة والشؤون الاكاديمية بالمستشفى ، والدكتورة عزة الخطاب رئيسة قسم مكافحة العدوى ، و من المركز السعودي لسلامة المرضى بالرياض وكل من الدكتور محمد حلواني والدكتورة عبير مهنا من مركز سلامة المرضى بالرياض ، والسيدة اميتا مور ، والسيدة فدوى بالوزير ، والسيد يوسف حجازين ،

التقينا مع الدكتور عبدالاله الهوساوي المدير العام للمركز السعودي لسلامة المرضي ليزيح الستار عن سبب اقامة ندوة يوم سلامة المرضى ..

وباستفسارنا عن سبب اقامة ندوة سلامة المرضى ومن المستفيد منه قال : في البداية قدم الدكتور شكره لمستشفى عرفان على الدعوة الكريمة وعلى فكرة اقامة يوم لسلامة المرضى ..

وسلامة المرضى هي احدى اولويات برنامج التحول الوطني في القطاع الصحي .

والمركز السعودي لسلامة المرضي انشئ من سنتين منذ في ١٩ مارس ٢٠١٧م وبه مجلس ادارة يرأسه وزير الصحة وبه تمثيل من كل القطاعات من وزارة الصحة ومستشفى الملك فيصل التخصصي والقطاع الصحي العسكري والحرس الوطني والقطاع الخاص ، بالاضافة لكل منظمي الخدمة السباهي و مركز المنشأت الصحية وهيئة الغزاء والدواء وهيئة التخصصات السعودية ومجلس الضمان الصحي التعاوني والهلال الاحمر وكذلك ممثل المجتمع من خلال جمعية حماية المستهلك .

والمركز كلفت وشرفت ان اكون مدير عام للمركز ونأمل من خلال الثلاث محاور منظمين ، ومقدمي الخدمة ووزارة الصحة وباقي الجهات ..والجزء الثالث من خلال المجتمع ونعمل من خلال مقدمي الخدمة والقطاع الخاص والجامعي والحرس والصحة بمبدأ التقليل من الاضرار وتمكين المرضى وتعريفهم بحقوقهم كمبدأ وقائي قبل حضور المريض للرعاية الصحية .. يعني عرفت حقوقي قبل العلاج للتقليل من الاضرار .

والمركز أحد مبادرات برنامج التحول الوطني لدعم سلامة المرضى ، وهدفنا تقديم رعاية صحية امنة للجميع ورسالة المركز التقليل من الاضرار لدرجة الصفر
وهو عنوان الندوة ..

الوصول للصفر من الاضرار ، والاضرار مفهوم اشمل من الاخطاء سواء كان خطأ أو مضاعافات .. هو ضرر ..

والرسول عليه الصلاة والسلام قال ، لا ضرر ولا ضرار .. وهذا من اساسيات ديننا .. والله عز وجل يقول في سورة المائدة (ومن احياها فكأنما احيا الناس جميعا )
فهذا هو شرح لمفهوم الجودة ..

وكان سؤالنا المفروض يكون في كل مستشفى فريق استشاري مسؤول عن متابعة الاخطاء الني تحدث في مستشفاه ورصدها وتقديمها للشؤون الصحية لاقامة ورش عمل بذلك لتجنب حدوث مثل تلك الاخطاء ..

اجاب : يعتمد من مستشفى لاخرى المملكة بها ٤٧٠ مستشفى حكومي وخاص وتتباين في ذلك ..فهناك مستشفيات بها منسق لسلامة المرضي أو اخصائي لسلامة المرضي وهناك بها اخصائي الجودة مسؤول عن تلك الامور ..احنا لنا رغبة نتعلم من القطاعات الاخرى التي بها نسبة السلامة عالية مثلا كقطاع الطيران التي بها ادارة السلامة ادارة قوية وعملها مفعل وتكميل الحلقة ابتداء من التبليغ عن اي احداث جسيمة أو بسيطة أي ضرر يحدث لابد أن يبلغ فيه ، ونسعى عن طريق النظام الوطني للتبليغ عن الاخطاء الطبية والتعلم (صوتك) يكون التبليغ في داخل المستشفيات مرتبط بنظام وطني على مستوى المملكة بشكل عام كي يستفاد من الدروس المستفادة من الاخطاء في عرفان وغيرها يستفاد منها في كل القطاعات الاخرى .. للتعلم وهذا ما نسعى له لاخذ الدروس المستفادة للقطاع الحكومي والخاص واسلوب التعلم من موضوع الرصد والتبليغ جدا مهمة ، واهتمامنا اكثر بما هو الحدث ولماذا حدث اكبر من مين المتسبب في الحدث ..

والتقينا أيضا دكتورة عزة خطاب مديرة مكافحة العدوى بمستشفى الدكتور عرفان التي قدمت محاضرة (سلامة المرضى المتعلقة بالفحص من خلال جهاز السونار أو الاشعة التلفزيونية ) .

وعن محاضرتها اليوم قالت : محاضرة اليوم كانت للوقاية من ضرر الفحص بالاشعة التلفزيونية ( السونار ) .. الذي له باع واسع في التشخيصات في العالم .. لكن هناك نوع معين من السونار ممكن يكون له ضرر على المريض لو لم يتم التعامل مع جهاز السونار بطريقة مناسبة بعد الفحص ..ألا وهو الفحص الذي يستخدم في الفحص المهبلي في عيادات النساء , او الفحص عن طريق المري لما بيدخل جزء من جهاز السونار داخل جسم المريض، لانه ليس مجرد فحص سطحي على الجلد ..

وبسؤالها اليست الطريقة التي تستخدم في تعقيم وتطهير جهاز السونار كافية ؟
اجابت : طريقة التعقيم أو التطهير المتبعة في معظم المستشفيات عالميا وليس في مستشفى عرفان أو السعودية اصبح مجال بحث حاليا واصبح هناك جديد في هذا المجال أن هناك طريقة معينة من الفحص ومن المعالجة يجب استخدامها مع هذا الجهاز مع كل مريض لمنع انتقال العدوي للمريض الجديد هذه الطريقة غير معممة في معظم الدول العربية لكنها معممة في امريكا واوروبا .. وعاملين عليها ابحاث ..لان تطهير او تعقيم الجهاز بالطرق الحالية في المجتمع العربي ممكن تؤدي لمشكلة ، ولكن المقترح والموجود ويمكن تنفيزة يقي الناس من هذه المشكلة ، طريقة اسمها( التطهير بأعلى معدلات التطهير الممكنة) وتكون عن طريق مادة كيميائية موجودة في مستشفياتنا كلنا وسهل الحصول عليها ولكن كيف نوصلها لجهاز السونار في مكانه لانه الجهاز حساس غدا وغالي وصعب اوصله لمكان لمكان واشيله وحتى الجزء الصغير هذا صعب اشيلها .

وعن برنامج اليوم .. افادت : مستشفى عرفان عملنا تجربة لاول مرة لهذا التطهير العالي الجودة بالطريقة المعتمدة من الدول الاوروبية والامريكية عالميا بحيث اننا نعمله من غير ما نضر الجهاز ولا ننقله من مكانة وبالتالي حافظنا على سلامة المريض وحافظنا على الجهاز الحساس وعملنا الفحص بطريقة امنة لكل المرضى .
ونظرا لان ما عندنا احصائيات في المملكة عن حدوث هذه المشاكل من هذا الجهاز ..لكن من عملوا فحوصات على الجهاز في الخارج وجدوا هذه المشاكل في الخارج .. والهدف من برنامجنا .. هو أن يكون لنا السبق في وقاية المرضى من مشاكل هذا الجهاز .

وفي ختام اللقاء شكرت الدكتورة عزة خطاب شبكة نادي الصحافة وصحيفة صدى الحجاز والصحف التي رعت هذه المناسبة ..للمساهمة في نقل تلك المعلومات للقراء والمجتمع ..

والتقينا ايضا دكتورة صبا عبسي مديرة الجودة والنوعية والشؤون الاكاديمية بمستشفى الدكتور عرفان التي قالت ان الهدف من الندوة هو نشر ثقافة سلتمة المرضى واهميتها لاعطاء الطاقم الفني والتمريضي اهمية جودة الرعاية الصحية لتجنب المريض اي اخطاء او اضرار للوصول لدرجة الصفر من الاضرار .. ويجب على فريق العمل بالمستشفى ان يكتب كل ما يراه ممكن يؤثر على سلتمة المريض ويبلغ عنه للمحافظة على سلامة المريض ..

وعن اهداف وفعالية اقامة يوم سلامة المرضى في مستشفى باقدو والدكاور عرفان كان لنا لقاء خاص مع الدكتور عدنان عبدالله المزروع المدير العام مستشفى باقدو والدكتور عرفان العام ..

الذي افاد أن مبدأ اساسي في الرعاية الصحية والحياة كلها الوقاية خير من العلاج .. لذا نحاول نمنع حدوث المشاكل قبل حدوثها، ومن هذا المنطلق جاء مفهوم سلامة المرضى وجاء تفعيل هذا اليوم للوصول لنقطة الصفر من تجنب المشاكل والمضاعفات للمريض ..

من جهتها افادت الاستاذة رحاب المصباحي متخصصة صحة المجتمع والشؤون الاكاديمية بعرفان أن الندوة اقيمت بالتعاون مع المركز السعودي لسلامة المرضي بالرياض ويغطي المؤتمر كل ما يخص المريض وحمايته .. وأضافت ان الندوة بها عدد من المحاضرات المهمة ومنها محاضرة ( تطوير التقارير لاثبات الحوادث ) للدكتورة صبا العبسي ، و (مستقبل الرعاية الصحيه في المملكة) للدكتورعبدالإله الهوساوي ، وبرنامج ( المستشفيات الصديقة لسلامة المرضى )
لدكتورة فدوى باوزير ، ومحاضرة ( نظام التبليغ " صوتك " في سلامه المرضى ) للأستاذ يوسف حجازين، و محاضرة (الفحص الحساس بالاشعة التليفزيونية و تأثيره علي سلامه المرضي) للدكتورة عزه خطاب ، ومحاضرة (دور القياده في سلامه المرضى) للسيدة انيتا ، وقدم الدكتور محمد حلواني محاضرة ( تدريس سلامه المرضى في مناهج الكليات الصحيه الجامعية) .

وقدمت الدكتورة عبير مهنا محاضرة ( اهمية المراجعة الدوائية ) ومحاضرة ( السلامة الدوائية في الصيدليات المجتمعية ).

وصرحت بذلك اخصائية العلاقات العامة بالمستشفى الاستاذة سلمي باقضوض ،انه شارك في الفعالية كل من دكتور صبا العبسي مديرة الجودة والشؤون الاكاديمية بالمستشفى ، والدكتورة عزة الخطاب رئيسة قسم مكافحة العدوى ، و من المركز السعودي لسلامة المرضى بالرياض وشارك ايضا كل من الدكتور محمد حلواني والدكتورة عبير مهنا من مركز سلامة المرضى بالرياض ، والسيدة اميتا مور ، والسيدة فدوى بالوزير ، والسيد يوسف حجازين .

من جهتها اضافت الاستاذة سهام الصومالي منسقة قسم التدريب بالشؤون الاكاديمية ومنسقة برنامج الطب الباطني انه يستفيد من هذا اليوم قسم الجودة والاطباء والتمريض والاخصائيين ، وكافة منسوبي المستشفى .


image
إضغط على الصورة لمشاهدة الحجم الكامل

image
إضغط على الصورة لمشاهدة الحجم الكامل

image
إضغط على الصورة لمشاهدة الحجم الكامل

image
إضغط على الصورة لمشاهدة الحجم الكامل

image
إضغط على الصورة لمشاهدة الحجم الكامل

image
إضغط على الصورة لمشاهدة الحجم الكامل

image
إضغط على الصورة لمشاهدة الحجم الكامل

image
إضغط على الصورة لمشاهدة الحجم الكامل

image
إضغط على الصورة لمشاهدة الحجم الكامل

image
إضغط على الصورة لمشاهدة الحجم الكامل

تعليقات : 0 | إهداء : 0 | أضيف في : 03-21-2019 09:06 | [أضف تعليق] إرسال لصديق | طباعة | حفظ بإسم | حفظ PDF

تعليقات الفيس بوك



الحجم

تقييم
0.00/10 (0 صوت)

مشاركة

محتويات مشابهة

محتويات مشابهة/ق

الاكثر تفاعلاً/ق/ش

الافضل تقييماً/ق/ش

الاكثر مشاهدةً/ق/ش

الاكثر ترشيحاً/ق/ش

الاكثر تفاعلاً/ش

الافضل تقييماً/ش

الاكثر مشاهدةً/ش

الاكثر ترشيحاً/ش

الاكثر تفاعلاً

الاكثر اهداءً

الافضل تقييماً

الاكثر مشاهدةً

الاكثر ترشيحاً

الاكثر تفاعلاً/ق

الاكثر اهداءً/ق

الافضل تقييماً/ق

الاكثر مشاهدةً/ق

الاكثر ترشيحاً/ق

المشاركات والتعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل الرأي الرسمي لصحيفة (ثربان) الإلكترونية بل تمثل وجهة نظر كاتبها