وكيل كلية السياحة والآثار بجامعة الملك سعود في زيارة لحي الكوت بمحافظة الأحساء. - صحيفة ثربان الإلكترونية




الأخبار محليات › وكيل كلية السياحة والآثار بجامعة الملك سعود في زيارة لحي الكوت بمحافظة الأحساء.
وكيل كلية السياحة والآثار بجامعة الملك سعود في زيارة لحي الكوت بمحافظة الأحساء.

الأحساء - أميره السقوفي : زار الباحث الأكاديمي د. فهد الحسين حي الكوت لاستكمال بحثه، الذي عمل على إعداده منذ سنوات؛ لتوثيق التراث الثقافي لتاريخ نسج كسوة الكعبة المشرفة في الأحساء، أيام الدولة السعودية الأولى .

حيث زار منازل أسرة السقوفي وهي البيوت التي حظيت بنسج كسوة الكعبة المشرفه، في عهد الإمام عبدالعزيز بن سعود الكبير، عام ١٢٢١هـ إلى عام ١٢٢٧ هـ. وخلال زيارته كان الدكتور فهد، دقيقاً وحريصاً على التأكد من صحة المعلومة، والاطلاع على التفاصيل الدقيقة، والتحقق من صحة الوثائق الخاصة بملكية منازل أسرة السقوفي، والتوثق من مطابقتها لمعلومات بحثه، ومطابقة الروايات الشفهية مع ما لديه من روايات المشايخ وكبار السن.

وفي معرض حديثه أشار الحسين على ما قاله المؤرخ الباحث أحمد الجعفري أن السقوفي تعد من الأسرة العريقة في الأحساء، قدم جدها من المدينة المنورة، برفقة الشيخ نصر الله الجعفري الطيار، بحدود عام ٨٤٠ هـ، فولي الشيخ نصر الله الجعفري، إمامة جامع السلطان سيف بن حسين الجبري، بينما ولى جد أسرة السقوفي وظيفة الأذان في المسجد، وظلت أسرة السقوفي تتوارث الأذان في مسجد الجبري لأكثر من ٦٠٠ سنة، واستمرت فيهم حتى وقتنا الحاضر .

وبنهاية الجولة شكر الدكتور فهد، حسن الحفاوة والاستقبال الذي قوبل به والذي يُعبر عن كرم ضيافة أهل الأحساء، وحرص الجميع على تقديم المعلومات الداعمة لبحثه. وأكد على أنه يرحب بمن لديه أي معلومات تكشف المزيد عن هذا الحدث الوطني التاريخي، وأن أي معلومة أو وثيقة سوف يسجلها باسم صاحبها حسب الأعراف الأكاديمية .

كما شدد على أهمية الحفاظ على معالم التراث العمراني لحي الكوت، وعلى نحو خاص المباني ذات العلاقة بالتاريخ الوطني، وتمنى للجميع التوفيق .

تصوير - أميره السقوفي :


image

image

image
إضغط على الصورة لمشاهدة الحجم الكامل

image
إضغط على الصورة لمشاهدة الحجم الكامل

تعليقات : 0 | إهداء : 0 | أضيف في : 06-01-2021 12:12 | [أضف تعليق] إرسال لصديق | طباعة | حفظ بإسم | حفظ PDF

تعليقات الفيس بوك



الحجم

تقييم
0.00/10 (0 صوت)

مشاركة

محتويات مشابهة

محتويات مشابهة/ق

الافضل تقييماً/ق/ش

الاكثر مشاهدةً/ق/ش

الاكثر ترشيحاً/ق/ش

الافضل تقييماً/ش

الاكثر مشاهدةً/ش

الاكثر ترشيحاً/ش

الاكثر تفاعلاً

الاكثر اهداءً

الافضل تقييماً

الاكثر مشاهدةً

الاكثر ترشيحاً

الاكثر تفاعلاً/ق

الاكثر اهداءً/ق

الافضل تقييماً/ق

الاكثر مشاهدةً/ق

الاكثر ترشيحاً/ق

المشاركات والتعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل الرأي الرسمي لصحيفة (ثربان) الإلكترونية بل تمثل وجهة نظر كاتبها