بدء اعمال الجلسة العلمية الاولى للمؤتمر العربي الدولي للألمنيوم " عربال 2015 " - صحيفة ثربان الإلكترونية




الأخبار محليات › بدء اعمال الجلسة العلمية الاولى للمؤتمر العربي الدولي للألمنيوم " عربال 2015 "
بدء اعمال الجلسة العلمية الاولى للمؤتمر العربي الدولي للألمنيوم

الدمام - سحر رجب : بدات اعمال الجلسة العلمية الاولى لاعمال المؤتمر العربي الدولي للألمنيوم " عربال 2015 " الذي افتتحه صاحب السمو الملكي الأمير سعود بن نايف بن عبد العزيز أمير المنطقة الشرقية بحضور المهندس علي النعيمي وزير البترول والثروة المعدنية .

وشارك في الجلسة العلمية الاولى رئيس شركة معادن للالمنيوم المهندس عبدالعزيز الحربي والعضو المنتدب والرئيس التنفيذي لشركة الإمارات العالمية للألمنيوم عبدالله الكلباني و الرئيس التنفيذي لشركة قطر للألومنيوم خالد محمد لارم والرئيس التنفيذي لشركة صحار ألمنيوم في سلطنة عمان سعيد بن محمد المسعودي و الرئيس التنفيذي لشركة ألمنيوم البحرين (البا) تيم موراي و استعرضوا تكامل صناعات الألومنيوم الأساسية والتحويلية بين دول مجلس التعاون و أوضاع أسواق الألومنيوم والفرص الاستثمارية المتاحة خليجيًا، بجانب تحليل السوق وبحث استدامة هذه الصناعة، ومناقشة التحديات التي تواجه المستثمرين .

وأكد المهندس عبدالعزيز بن عسكر الحربي رئيس شركة معادن للألومنيوم ان الجلسة العلمية الاولى تطرقت الى وضع السوق وكيف يمكن يتماشى مع المتغييرات والحرص على المحافظة على استمراية الصناعة وعدم توقفها .

ولفت الى ان التعاون مع الدول الخليجية فيه الكثير من التكامل والامور تسير بشكل ممتاز مبينًا أن تباطىء الاقتصاد الصيني ادى الى ان تصدر الفائض لدول اخرى
وشدد على ان موقف المملكة ودول الخليج يعتمد على الاجراءات الداخلية من خلال التركيز ان يكون المصنع على كفاءة و انتاجية عاليه والترشيد وضغط التكاليف .

وافاد الحربي ان شركة التعدين العربية السعودية معادن " عززت ريادة المملكة في مجال الصناعات المعدنية بمنطقة الشرق الأوسط، وضاعفت من تنوع الصناعات الوطنية غير النفطية والبتروكيماوية مقدر قيمة الاستثمارات لمعادن بـ 40.5 مليار ريال وتسعى «معادن» عام 2015م الحالي لتحقيق هدفها المتمثل في إنتاج سلسلة إمدادات متكاملة، بدءًا من استخراج المواد الخام حتى مرحلة خروج المنتج النهائي، في حين أن اكتمال هذا المشروع يرجّح دول الخليج العربي لاستحواذها على نسبة 15% من حصة الإنتاج العالمي من مادة الألمنيوم .

واشار الى الاستراتيجية الوطنية للصناعة السعودية تركز على التوسع اقتصاديًا في مجالات إنتاج السيارات بالمملكة، ومشتقات الألمنيوم، وزيادة الاستثمار في الصناعات التحويلية التي تدعم الخطط التنموية للبلاد في مختلف المجالات ومنها مجالي: توطين الصناعة، وتوظيف الكوادر الوطنية .

ويصف رئيس شركة معادن للألمنيوم المهندس عبدالعزيز الحربي، هذه الخطوة بأنها حدث اقتصادي مميز تنفرد به المملكة عن بقية دول منطقة الشرق الأوسط، كون المنتج يخرج من مصفاة تعد الأولى والوحيدة في المنطقة،ما يشكل ذلك بعدًا استراتيجيًا مهمًا في صناعة الألمنيوم، ومن شأنه إيجاد فرص متعددة في الصناعات التحويلية أمام المستثمرين .

وشدد عبد الله بن كلبان العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لشركة الإمارات العالمية للألمنيوم في محوره ان المؤتمر العربي لصناعة الالمنيوم في المملكة عربال يعد من المؤتمرات المهمة في مسيرة ما حققته الدول الخليجية في صناعة الالمنيوم مقدرا استثمارات الامارات في هذا المجال بنحو 18,4 مليار درهم (5 مليارات دولار) في الفترة ما بين 2015 لغاية عام 2020، ليصل بذلك إجمالي استثمارات الدولة في هذا القطاع منذ عام 2006 إلى نحو 73,5 مليار درهم (20 مليار دولار).
وأضاف أن الإمارات ستستمر في التوسع خلال الأعوام المقبلة حتى تحقيق استراتيجية الدولة لتطوير القطاع والمتمثلة في الوصول إلى طاقة إنتاجية تبلغ 2,7 مليون طن سنوياً بحلول عام 2020، مشيراً إلى أن الإمارات أصبحت في سنوات قليلة لاعباً محورياً على خارطة صناعة الألمنيوم عالمياً .

ولفت عبدالله بن كلبان إلى تصدير 87,5% من الإنتاج الإماراتي من الألمنيوم أو ما يعادل 2,1 مليون طن، وذلك إلى 35 دولة حول العالم، بينما تبلغ حصة الاستهلاك المحلي ما يقارب 300 ألف طن فقط، محدداً التحديات التي يواجهها القطاع حالياً في قوة المنافسة العالمية خصوصاً من الصين، وباقي الدول الآسيوية، بالإضافة إلى التقلبات الاقتصادية العالمية وآخرها انخفاض أسعار النفط، مشيراً إلى أن شركات الألمنيوم الوطنية استفادت من انخفاض أسعار النقل البحري .

وتطرق خالد الأرم الرئيس التنفيذي لشركة قطر للألومنيوم الى الدور الذي تلعبه دولة قطر في صناعة الألومنيوم، الأمر الذي من شأنه أن يؤدي إلى رفع مستوى فاعلية المصاهر في المنطقة، ويعزز من إنتاجيتها وحصتها السوقية على مستوى العالم .

وأضاف أن إنتاج دول مجلس التعاون الخليجي يشكل حاليا نسبة 10 بالمائة من إنتاج الألومنيوم العالمي، مع توقعات بزيادة تلك النسبة.. مبينا أن الطلب العالمي على الألومنيوم سجل نموا خلال السنوات القليلة الماضية، بنحو 6 بالمائة، مع توقعات بأن يستمر هذا المعدل في المستقبل القريب موضحا أن دولة قطر تستغل مواردها من الغاز والنفط لإنشاء استثمارات استراتيجية تسمح للاقتصاد القطري باستمرار نموه .

وأشار إلى أنه انسجاما مع النمو المتوقع في صناعة الألومنيوم، فقد قدر البنك الدولي أن يتم إنفاق مبلغ 500 مليار دولار من قبل دول الخليج على مشاريع البنية التحتية حتى عام 2020، الأمر الذي يترتب عليه استمرار استهلاك منتجات صناعة الألومنيوم .

ولفت إلى أن رؤية قطر الوطنية 2030، مثلت قائدا ناجحا لبرنامج تشغيل العديد من المشاريع في الدولة، فيما تشرع قطر في تنفيذ استراتيجيات التنمية الاجتماعية والاقتصادية والبشرية على المدى الطويل، بهدف تحويل الدولة إلى مجتمع قائم على المعرفة المتقدمة، قادر على الحفاظ على التنمية .

وقال إن شركة ألومنيوم قطر، شهدت زيادة إنتاج ثابتة على السعة الإنتاجية المقررة لها، حيث بلغ إجمالي صادرات الشركة أكثر من 2.5 مليون طن إلى 505 عملاء في 52 دولة.. موضحا أن 60 بالمائة من منتجات ألومنيوم قطر تتوجه لقطاع صناعة السيارات، كما أن معايير الأداء عالية الجودة التي وضعتها الشركة أثمرت ارتفاعا في رضا العملاء، مع المحافظة على الالتزام بالوقت المحدد للتسليم، مؤكدا أن مستقبل صناعة الألومنيوم سيبقى مشرقا سواء داخل دولة قطر أو ضمن منطقة دول مجلس التعاون الخليجي .

وبين أن مصنع قطر لألومنيوم الذي صمم لإنتاج نحو 585 ألف طن في السنة، بلغ إنتاجه اليوم 620 ألف طن في السنة، أي بزيادة أكثر من 8 بالمائة، مع أن الهدف الذي نسعى لتحقيقه هو زيادة الإنتاج ليصل إلى نسبة 15 بالمائة في حدود العام 2017 خاصة أن المصنع يعمل على تجريب تكنولوجيا حديثة يمكن أن تؤهله لزيادة الإنتاج إلى حدود 645 ألف طن سنويا .

وتناول الرئيس التنفيذي لشركة صحار ألمنيوم في سلطنة عمان سعيد بن محمد المسعودي " ان صحار ألمنيوم تتسم بالشفافية في تطوير ودعم صناعة الالمنيوم وان وجود صحاري المنيوم مهم جدا في المؤتمر وهي الرؤية المستقبلية لصاحب الجلالة السلطان قابوس في استخدام الثروات وخلق القيمة المضافة في الوطن وخلق الوظائف والمساهمة في الانتاج المحلي ونحن ننتج من الالمنيوم 380 الف طن جزء منه يصدر للخارج وجزء يستخدم في الصناعات المحلية مفيدا ان الاستراتيجية التي نتبعها هي على زيادة الكفاءة في المصنع ودعم الصناعات المحلية وتدريب الشباب العماني واعداد الكوادر ذات الكفاءة المميزة والمتفردة .

واستعرض الرئيس التنفيذي شركة ألمنيوم البحرين (البا) ددتيم موراي جهود البحرين ومشاركتها في المؤتمر العربي عربال وذلك من أجل تطوير صناعة الألمنيوم في مملكة البحرين .

وقال ان قطاع صناعات الألمنيوم و مكانتها تتنامى عاماً بعد عام بالنظر إلى حجم الاستثمارات القوية التي ستقوم الشركة بها وتأتي في إطار جهودها الرامية إلى توسيع حصتها السوقية في السوق الخليجية .

ولفت الى ان قطاع الألمنيوم في الخليج ومنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا يعد اليوم رافد أساسياً للاقتصاد في اي بلد .

و شدد تيم مواري على ان دول الخليج ومن ضمنها البحرين تعمل على التوسع في الاستثمار في صناعة الالمنيوم من أجل بناء مصاهر جديدة والتوسع في قدرات الإنتاج الحالية وان المؤتمر العربي يبحث جوانب التكامل في هذه الصناعات وقدرتها التنافسية .


image

image

image

image

image

تعليقات : 0 | إهداء : 0 | أضيف في : 11-16-2015 01:53 | [أضف تعليق] إرسال لصديق | طباعة | حفظ بإسم | حفظ PDF

تعليقات الفيس بوك



الحجم

تقييم
0.00/10 (0 صوت)

مشاركة

محتويات مشابهة

محتويات مشابهة/ق

الاكثر تفاعلاً/ق/ش

الافضل تقييماً/ق/ش

الاكثر مشاهدةً/ق/ش

الاكثر ترشيحاً/ق/ش

الاكثر تفاعلاً/ش

الافضل تقييماً/ش

الاكثر مشاهدةً/ش

الاكثر ترشيحاً/ش

الاكثر تفاعلاً

الاكثر اهداءً

الافضل تقييماً

الاكثر مشاهدةً

الاكثر ترشيحاً

الاكثر تفاعلاً/ق

الاكثر اهداءً/ق

الافضل تقييماً/ق

الاكثر مشاهدةً/ق

الاكثر ترشيحاً/ق

المشاركات والتعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل الرأي الرسمي لصحيفة (ثربان) الإلكترونية بل تمثل وجهة نظر كاتبها